المركز الدولي لمكافحة الإرهاب / الاختراق الأمني وانتهاك حقوق الإنسان


 

 المركز الدولي لمكافحة الإرهاب والاختراق الأمني وانتهاك حقوق الإنسان

 

 تقديم .. عموميات

... لقد عانى المجتمع الدولي والأسرة التي هي قوائم المجتمع من التفتيت حتى أصبحت مشكلة تشغل الأذهان وتؤرق الباحثين عن الأمن والاستقرار وتنشر السلام والمحبة بين الشعوب والدول المحبة للسلام والأمن الدولي ..

... من أجل ذلك كان هذا المطلب الدولي والمحلي ضرورة ملحة ومسئولية دولية مشتركة للقضاء على هذه الظاهرة ليصون حياة الأبرياء ويحفظ أمن الدولة وشعبها وسيادتها وللعالم أجمع أمنه وسلامته..

... واستنادا إلى هذه الحقائق وحرصا على أهمية التصدي لهذه الظاهرة كانت فكرة المركز الدولي تتطابق مع الأفكار التي طرحتها المملكة العربية السعودية في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في الرياض من 5 إلى 8 فبراير 2005م لتجسد الحلم العربي للتصدي للإرهاب واقتلاعه من جذوره ومنع أسباب استفحاله وتجفيف مصادر تمويله عبر بلورة جهود واسعة النطاق تشمل كل الدول المتضررة منه عبر تفعيل الخبرات والتجارب للخروج بتوصيات ومقترحات مناسبة لمواجهة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد حياة المجتمع..

... من أجل ذلك كله نتأمل من الله أن تلقى فكرة إنشاء هذا المركز في فلسطين آذان صاغية من المسئولين في المملكة العربية السعودية ومن له علاقة بهذا الموضوع من أجل التنسيق معنا لوضع اللمسات النهائية لهذا الصرح العظيم من أجل تبادل المعلومات وتلقي الخبرات والدعوات وتفعيل دور المركز عربيا ودوليا.

 الأمور التي سوف يضطلع بها المركز الدولي :-

 أولا في مجال مكافحة الإرهاب :-

1- تنمية آلية تبادل المعلومات والخبرات بين الدول.

2- وجود قاعدة بيانات كفيلة بالاستكمال السريع.

3- مكافحة الإرهاب مسئولية جماعية تتطلب أقصى درجات من التعاون والتنسيق الدولي.

4- الاستعداد الكامل لتبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية على الفور بين الأجهزة المتخصصة من خلال معدات أمنية.

5- تبادل المعلومات عن الإرهابيين والجماعات الإرهابية بالتفاصيل ( الإنتربول) لتعقب الحركات الإرهابية بأسرع وقت ممكن ولاعتراض الحركات والعمليات الإرهابية.

6-      تبادل البيانات عن وثائق السفر المسروقة أو الضائعة وتطوير قواعد البيانات التي يمكن البحث فيها بسرعة على أساس مشترك.

7- التنسيق مع مراكز إقليمية عن طريق اتصالات أمنة وسريعة.

8- تدريب العاملين في المركز أو المراكز التي يتم إنشائها على المستوى الإقليمي ( شبكة المراكز الإقليمية ) .. على الوسائل والتقنيات وطرق وتنظيم وتبادل المعلومات بخصوص التشريعات واللوائح المناسبة.

9- تدريب وتحسين أداء العاملين في المراكز عبر البعثات والمؤتمرات التي تعقد في المركز الدولي الرئيسي بخصوص التشريعات واللوائح المناسبة وطرق تحسين إنقاذ القانون والنشاط الأمني مع الحفاظ على حقوق الإنسان وحكم القانون مع تنفيذ الاتفاقيات الدولية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

10- استخدام المركز كنوع من التوعية والتدريب لمكافحة الإرهاب وضرورة مواجهته.

ثانيا: أهداف المركز وتحديد دوره

1- المسئولية الجماعية لمكافحة الإرهاب دولية.

2- الاستعداد التام لتبادل البيانات الأمنية والاستخباراتية دوليا.

3- التعاون الدولي لرصد تحركات الإرهابيين بأقصر مدة ممكنة.

4- تسهيل عملية تبادل البيانات المناسبة مثال بيانات وثائق السفر الضائعة والمسروقة للبحث فيها على أساس مشترك.

5- على المركز العمل مع المراكز الإقليمية والدولية الأخرى وإنشاء شبكة لهذه المراكز من خلال اتصالات أمنة.

6- تسهيل تبادل وسائل وتقنيات التدريب لمكافحة الإرهاب لإنقاذ القانون مع الحفاظ على حقوق الإنسان حول ضرورة التسامح وتجنب وصف الديانات والأجناس والثقافات بالإرهاب.

7- التصدي إلى عمليات الإرهاب البيولوجي أو النووي الذي يستعمل أسلحة الدمار الشامل وتقنية المعلومات والبنية التحتية الحرجة والتطرف العنيف وضرورة مكافحته بدون قمع حريات الكلام.

8- التصدي لظاهرة التحريض على العنف والكراهية التي يسعى لنشرها الارهابين من خلال وسائل الإعلام.

ثالثا: ثلاث معايير ومجالات عمل أساسية:-

1- يسعى المركز إلى ترسيخ مبدأ المعاملة بالمثل وعدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة تسعى لمكافحة الإرهاب وذلك من خلال ربط كل المراكز العاملة في هذا المجال.

2- يسعى المركز إلى احترام مبدأ السيادة والاستقلالية لكل دولة تكافح من أجل حماية المواطن والحفاظ على حقوق الإنسان.

3- يسعى المركز إلى الحد من ظاهرة نشر أعمال التحريض عبر وسائل الإعلام والتي تحرض على الهجمات الإرهابية من أجل وقفها بأساليب توعية ذكية ومتحضرة بواسطة مربين وخبراء ودورات وورش عمل يتبناها بالتنسيق مع المركز الأم ( الرئيسي )

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمكتب المحاماة والاستشارات القانونية 2005